الرئيسية / امراض وعلاجات / أمراض الجهاز التنفسي / أفضل الطرق للوقاية من امراض الجهاز التنفسي

أفضل الطرق للوقاية من امراض الجهاز التنفسي

  • تعريف الجهاز التنفسي

جهاز التنفس عبارة عن توليفة من الأعضاء و النسج التي تشارك في التنفس (breathing) ، يشمل جوف الأنف , البلعوم , الحنجرة , القصبة الهوائية , الشُعيبات الهوائية , الرئتين و كذلك الحجاب الحاجز والعضلات الأخرى التي تترافق مع حركات التنفس ، ويعتبر الجهاز التنفسي من أهم أجهزة جسم الإنسان ، حيث لا يستطيع الإنسان العيش دونه نظراً لفائدته الكبيرة ، إذ إنّه يقوم بتزويد الجسم والخلايا بالأكسجين ، كما يقوم بتخليصه من ثاني أكسيد الكربون الضار ، من خلال عمليّة تُسمّى بالشهيق والزفير.

  • اهمية الجهاز التنفسي

١) يزوّد جسم الإنسان والخلايا بالأكسجين اللازم لأداء الأنشطة المختلفة والمتنوعة.

٢) يخلص الجسم من ثاني أكسيد الكربون الضار.

٣) يحافظ على التوازن الحمضي في الجسم بشكلٍ فعّال.

٤) يقلّل من احتماليّة الإصابة بالحمى (ارتفاع درجة حرارةالجسم)، وبالتالي الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعيّة للجسم.

  • امراض الجهاز التنفسي

يتعرض الجهاز التنفسي للعديد من الأمراض والتي قد تؤثر سلباً على كفاءة عمله من أهم هذه الأمراض :

– الزكام أو ما يعرف بالرشح.
– السل.
– إلتهاب الجيوب الأنفية.
– إلتهاب القصبة الهوائية والحلق.
– الأنفلونزا.
– سرطان البلعوم والفم والرئتين.
– السعال بمختلف أنواعه.
– تليف الرئه.
– ضيق التنفس.
– التهاب الرئتين.
– الربو.
– التليف الكيسي.

  • طرق الوقاية من امراض الجهاز التنفسي

١) المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر ، لأن جميع امراض الجهاز التنفسي أمراض معدية ، وذلك من خلال غسل اليدين بإستمرار وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونوا مصابين بالمرض.

٢) الابتعاد قدر الإمكان عن التنفس بالفم ، بل يفضل التنفس بالأنف ، لأن الأنف يعمل على جعل الهواء الداخل عبره رطباً قبل أن يصل إلى المجاري التنفسية والرئتين، على عكس الفم ، كما يجب الابتعاد عن التدخين وأماكن وجود المدخنين ، وكذلك المشروبات الكحوليّة الضارّة.

٣) الابتعاد عن مصادر التلوث  واستنشاق عوادم السيارات أو دخان المصانع ، وأيضا الابتعاد عن الوجود في الأماكن المزدحمة والملوثه ، وحمل كمامة دائمًا حتى إذا اضطُريت للوجود في ازدحام أن تقوم بارتدائها.

٤) ممارسة التمارين الرياضيّة المختلفة، وخصوصاً المشي ، فالرئتين بها عضلات تقوى بالتمارين الرياضة ، لذلك فإن ممارسة الرياضة بانتظامٍ ويومياً تخلص الجسم من السموم وتنقي الرئتين ، وكذلك التمارين الرياضية بشكل مستمر تقوي رئتيك وتجعلك غير عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

٥) عدم التعّرض إلى الهواء البارد بشكلٍ كبير ، وخصوصاً في فصل الشتاء ،وكذلك تجنب الهواء البارد الذي يكون على  شكل تياراتٍ قويةٍ، والذي يؤدي إلى الإصابة بالرشح ونزلات البرد.

٦) الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وكميات كبيرة مما يخفف من إفرازات الرئتين ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل.

٧) التواجد دائمًا في أماكن بها نباتات وزراعة أو زراعتها في المنزل والبلكونة ، واستنشاق الهواء النفي خاصةً ذاك  الموجود بكثافةٍ في الطبيعة الخضراء الغنية بالأشجار ، وذلك لأن النباتات والزراعة تنقّي الهواء وتزيد كميات الأكسجين وتقلل كميات ثاني أكسيد الكربون والأسيتون والميثيل الكحول والأمونيا الضارة للجهاز التنفسي، كما أنها ترطب الهواء الذي نستنشقه.

٨) إمكانيّة تلقيح الجسم ضد الأمراض التنفسيّة المختلفة.