الرئيسية / الدين / الطهارة والصلاة / كيفية الوضوء بطريقة صحيحة

كيفية الوضوء بطريقة صحيحة

كيفية الوضوء بطريقة صحيحة
كيفية الوضوء بطريقة صحيحة

الوضوء

الوُضوء في اللغة: مأخوذ من الوضاءة , أي النظافة والبهاء والجمال. ومعنى وضؤ بفتح الواو وضم الضاد: نظف ، جمل – وبضم الواو : غسل ومسح أعضاء مخصوصة بينها الشارع الحكيم. توضأ: ‏أي أخذ الماء وعممه على أعضاء الوضوء التي بينها الشارع ليتطهر ويزيل عنها الخبث‏.

والوضوء في اصطلاح الفقهاء هو: الغسلُ والمسح على أعضاءٍ مخصوصة ، أَو إيصالُ الماء الطاهر إِليها مع إستحضار النية, وهذه الأعضاءِ هي : اليدان، والوجه، والرَّأس، والرِّجلان.

أما الوضوء شرعاً : يعني طهارة مخصوصة لأعضاء مخصوصة من البدن بنية رفع الحدث الأصغر والتطهر للصلاة.[1][2]

إقرأ أيضاً: كيفية الغسل وأركانه وأنواع الغسل الواجب والمسنون.

كيفية الوضوء بطريقة صحيحة

قد يتساءل البعض عن كيفية الوضوء بطريقة صحيحة ومقبولة. لكن، قبل الحديث عن كيفية الوضوء يجب عليك أولاً معرفة أن عملية الوضوء تكون قبل الصلاة. ويجب إتمام الخطوات المحدد أدناه بالترتيب ودون فترات توقف طويلة بين كل خطوة من الخطوات.

تشمل خطوات كيفية الوضوء بطريقة صحيحة ما يلي:

  1. إستحضار النية: ومحلها القلب، لقولهﷺ : (إنما الأعمال بالنيات).
  2. البسملة : وهي قول “بسم الله الرحمن الرحيم ” قبل البدء في الوضوء. قلها بصوت عالٍ أو بصمت في نفسك، أيهما يجعلك مرتاحًا.
  3. غسل اليدين إلى الرسغين : استخدم يدك اليسرى لغسل يدك اليمنى. افعل هذا ثلاث مرات. بعد ذلك ، استخدم يدك اليمنى لغسل يدك اليسرى ثلاث مرات. تأكد من الغسل بين أصابعك وصولاً إلى معصميك .
  4. المضمضمه ثلاثاً : استخدم يدك اليمنى لكوب الماء في فمك ثلاث مرات. تمضمض به في خديك. افعل هذا بدقة.
  5. الإستنشاق ثلاثاً : استخدم يدك اليمنى لكوب الماء واستنشقه في أنفك وانفخه . استنشق بحدة وبشكل مفاجئ دون أن تدخل الكثير من الماء في أنفك وتخنق نفسك. إذا لم تستطع استنشاق الماء في أنفك ، يمكنك تبليل أصابعك ووضع الماء في الجزء السفلي من أنفك.
  6. غسل الوجه كاملاً ثلاث مرات : وغسل الوجه يكون من حافة أذنك اليمنى إلى اليسرى ، ومن خط الشعر إلى أسفل الذقن.
  7. غسل اليدين إلى المرفقين ثلاثاً: قم بغسل يديك من معصمك إلى مرفقك ، اغسل ذراعك الأيمن بيدك اليسرى ثلاثاً، ثم اغسل ذراعك الأيسر بيدك اليمنى ثلاثاً.
  8. مسح الرأس : وذلك باستخدام يديك المبللتين ، امسح الرأس بالكامل برفق مرة واحدة ، من الجبهة إلى مؤخرة الرأس ، وامسحه مرة أخرى للأمام من مؤخرة الرأس إلى الجبهة.
  9. مسح الأذنين من الداخل والخارج: استخدم إبهامك للتنظيف خلف أذنيك من الأسفل إلى الأعلى. يتم هذا أيضًا مرة واحدة.
  10. غسل الرجلين ثلاثاً: نظف الكاحل وتأكد من انتقال الماء بين أصابع القدم. استخدم إصبعك الخنصر وافرك كل إصبع لإزالة أي شيء بينهما. ابدأ بقدمك اليمنى ثم اليسرى .
  11. الترتيب.[3]

سؤال وجواب حول الوضوء :

س/ ما أهمية الوضوء؟

ج/ في الإسلام ، يُعتقد أن الوضوء مهم لأسباب جسدية وروحية. من المهم أن تكون طاهرًا في حضرة الله قبل الصلاة ، ويمكن أن يساعدك الوضوء أيضًا في الحفاظ على صحتك من خلال الحفاظ على نظافتك.

س/ كيف يتوضأ الأطفال؟

ج/ يتوضأ الأطفال بنفس خطوات الكبار. في حين أن الوضوء ليس مطلوبًا للأطفال ، فإن تعليمهم كيفية الوضوء سيساعدهم على الاستعداد لهذا المطلب مع تقدمهم في السن.

س/ هل يجب عليّ أن أتوضأ قبل كل صلاة؟

ج/ ليس بالضرورة. إذا لم يحدث شيء ينقض وضوئك بين الصلاة (كالذهاب إلى الحمام أو النوم) ، يمكنك أن تصلي من غير الوضوء مرة أخرى.

س/ كم مرة في اليوم تحتاج لأداء الوضوء؟

ج/ ليس هناك عدد ثابت من المرات التي يجب أن تتوضأ فيها. تحتاج إلى الوضوء عند الصلاة وتلاوة القرآن. يستحسن أن تتوضأ في كل مرة تصلي فيها حتى تكون جديدة ، لكن لا داعي لذلك. طالما لم ينتقض الوضوء فلا بأس.

س/ كيف أتوضأ عندما أذهب إلى مدرسة مسيحية؟

ج/ افعل ذلك قبل أن تذهب إلى المدرسة أو أثناء الاستراحة أو في الغداء. يمكنك أيضًا شرح موقفك لمعلم أو قائد مدرسة كبير والسؤال عما إذا كانت هناك أية مرافق يمكنك استخدامها. إذا كان لديك مسلمون آخرون في المدرسة ، فقد يكون الأمر أسهل. ولكن إذا كان المسلمون أقلية ، فقد يكون من الصعب الحصول على التسهيلات المناسبة.

س/ ماذا أقول عندما أخرج من الخلاء ؟

ج/ دعاء الخروج من الخلاء : “غفرانك، الحمد لله الذي رفع عني المتاعب وأراحني”.

س/ كيف أتوضأ إذا لم يكن هناك ماء؟

ج/إذا لم يكن هناك ماء ، فقم بالتيمم بدلاً من ذلك.

س/ هل يجب أن يكون الوضوء طوال اليوم ؟

ج/ فقط بعد أن تنقض وضوئك ، مثل خروج الريح ، أو استخدام الحمام أو النوم. من الأفضل الحفاظ على الوضوء في جميع الأوقات ولكن لا بأس إذا كنت تتوضأ للصلاة فقط.

المراجع:

  1. ↑^ موقع “arabdict”.
  2. ^↑موقع “almaany”. تعريف و معنى الوضوء في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة، الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط.
  3. ↑^ “ويكي هاو” wikiHow-Perform-Wudu