الرئيسية / امراض وعلاجات / أمراض الجهاز التنفسي / أمراض الجهاز التنفسي وآلية عمله

أمراض الجهاز التنفسي وآلية عمله

تعرف على أمرض الجهاز التنفسي وآلية عمله :

يتكون الجسم البشري من العديد من الأجهزة والأعضاء التي تعمل بتآزر فيما بينها لأداء الوظائف الحيوية المختلفة بشكلٍ يضمن استمرارية الحياة، إذ إنّ وجود عطل أو خلل بها من شأنه أن يوقف الحياة تدريجياً ثم يموت الإنسان ، ويعتبر الجهاز التنفسي أحد أهم الأجهزة في الجسم ، حيث يتولى مهمة من أهم المهام اللازمة للإنسان وهي عملية التنفس ، حيث يقوم بالحصول على الأكسجين من خارج الجسم عن طريق الشهيق ليتم تزويده للدم ، وطرد ثاني أكسيد الكربون الموجود بالدم في عملية معاكسة تسمى الزفير لعملية. ما أمرض الجهاز التنفسي وآلية عمله ؟

  • آلية عمل الجهاز التنفسي

تحدث عملية التنفس عن طريق دخول خمس الخمس 4% من الأكسجين الموجود في الهواء حيث يوجد أكسجين بالهواء حوالي 21% عبر الأنف. فيحصل له عملية تنقية بواسطة الأغشية المخاطية وتدفئه بواسطة الدم وكذلك تعمل الشعيرات الموجودة في الأنف مصيدة للغبار والأوساخ والأتربة التي قد تعلق به من البيئة الخارجية. بعد ذلك يصل الأكسجين بعد تنقيته وتصفيته وتدفئته إلى الرئتين عن طريق القصبة الهوائية ، ثم ينتقل إلى الدم وينقبض الحجاب الحاجز ويهبط باتجاه البطن ليحصل على المزيد من الهواء القادم من القصبة ليدخل إلى الرئتين ، ويوجد في القصبة الهوائية زائدة تسمى لسان المزمار وظيفتها إغلاق مجرى الطعام عند التنفس وكذلك إغلاق مجرى الهواء عند الأكل.

  • مكونات الجهاز التنفسي

يتألف الجهاز التنفسي من العديد من الأعضاء ، تشمل التالي :

  1.  الأنف.
  2.  البلعوم.
  3.  الحنجرة.
  4.  القصبة الهوائية.
  5.  لسان المزمار
  6.  الشعب الهوائية.
  7.  الرئتان.
  8.  الغشاء الجنبي.
  9.  الأوعية الدموية الرئوية.
  • أمراض الجهاز التنفسي

يتعرض الجهاز التنفسي عند أي إنسانٍ إلى العديد من المشاكل والأمراض التي تؤثر على كفاءة أدائه وفعاليته، لذلك كلما زاد التلوث والأدخنة في الجو كل ما زادت مشاكل الجهاز وقد يصاب الجهاز التنفسي بالمشاكل مثل الالتهابات التي قد تصيب الرئتين والقصبه الهوائية ، فيؤثر ذلك بدوره في عملية التنفس ، لذلك لا بد من حماية الجهاز التنفسي ووقايته من مسببات الأمراض ، ومن أهم الأمراض التي تصيب جهاز التنفس ما يلي :

  1.  الزكام أو ما يعرف بالرشح : مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي ، يتميز بسيلان الأنف مع انسداد واحتقان فيه لكن الأعراض الأخرى كآلام العضلات والحرارة تكون خفيفة أو غير موجودة أصلا ، أما مسبب المرض فهناك فيروسات تسبب الزكام كمرض أساسي أهمها الرينو وهو أكثر مسبب له والثاني هو الكورونا.
  2.  الانفلونزا : وهو مرض سريع الانتشار لأنه ينتشر عبر رذاذ سعال أو عطس المريض واستخدام أدواته الخاصة ، كما أنه يصيب كل الفئات العمرية بما في ذلك الأطفال ، ومن أهم أعراضه الصداع وسيلان الأنف (الرشح) وارتفاع درجة الحرارة (الحمى) وإحتقان في الغشاء المخاطي للأنف.
  3.  النزلات الصدرية : وهي عبارة عن مجموعة من الامراض الصدرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، بما في ذلك أنسجة الرئة أو الشعب الهوائية (النزلة الشعبية) وممكن أن تصيب الحويصلات الهوائية مسببة الالتهاب الرئوي ، الأعراض المصاحبة للنزلات الصدرية تشتمل عادة على احتقان في الرأس ، حرقان بالحلق ، سعال ، صداع ، حمى ، سيلان الأنف (الرشح).
  4.  السعال (الكحة) : يعتبر السعال (الكحّة) من الأمراض الشائعة وهي عبارة عن تهيّج في الممرات العلويّه للجهاز التنفسي ، حيث يسبب ألماً في الصدر، والتهاباً في الحلق ، وشعوراً غير مريح ، غالبا ما يصاب به الأطفال وذلك لعدم اكتمال اجهزتهم المناعية ولأنهم لم يمتلكو بعد المناعة للعديد من الميكروبات التي تسبب السعال ، وينتشر بشكل واسع في فصل الشتاء ، من أعراضة الزكام والسعال وارتفاع خفيف في درجة الحرارة.
  5.  الدفتريا : يعتبر من الأمراض المعدية من أعراضه إرتفاع قليل في درجة الحرارة ، وتعب عام وفقدان للشهية وحدوث تضخم في اللوزتين ، مع ظهور بعض البقع البيضاء اللون على اللوزتين عثم تتحول إلى إلى غشاء يسد التنفس ، ويسمى أيضاً بالخناق ويتم الوقاية منه بمطعوم يعطى للأطفال الصغار.